منتديات وردة المعلم
اهلا بيك عزيزي الزائر الاشتراك بالمنتدى وردة المعلم قم بالضغط على كلمة تسجيل
اهلا بيك فلقد طارت طيور الترحيب تغرد بوجودك
وتصفق باجنحنها تعلن سرورها بانظمامك معنا في هذا المنتدى الذي يتشرف بقدومك
فاتمنى ان تقطف من الورود ماشئت الذي ينفعك والذي تسقيها بما ينفعنا
ننتظر جميل حروفك وصدق نبضك الدافئ

منتديات وردة المعلم


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاحلى ملتقى الشباب العرب
ترحيب اعضاء المنتدى بالزوار القادمين &&& اهلا بيك فلقد طارت طيور  الترحيب تغرد  بوجودك وتصفق باجنحنها تعلن سرورها بانظمامك معنا في هذا المنتدى الذي يتشرف بقدومك فاتمنى ان تقطف من الورود ماشئت الذي ينفعك والذي تسقيها بما ينفعنا ننتظر جميل حروفك وصدق نبضك الدافئ

مبروك.. باسكال مشعلاني حامل وتتوحم على الشيكولاتة ****
لاميتا فرنجية: السينما المصرية رقم واحد في العالم العربي ****
نجوى كرم تغني لمصر باللهجة اللبنانية ****
صورة الفنانة كيشا على الواقيات الذكرية ****
اصغر جدة في العالم.. رومانية تبلغ من العمر 23 عاما ****
  ****  سعد الكردي ...  قرص نعناع خدك وانت هيله . الحسن بس لجنابك وانت هيله. تراب اللحد بيدك وانت هيله  .ويظل اسمك حلو وغالي عليه  اهدية الى احلى اعضاء ومدراء المنتدى
   محمد المعلم ... تسأل عليه بشوك من حسن ذاتك وأتمنى كل الناس تحمل صفاتك .. تحياتي الى احلى اعضاء 
  نوفل الهنداوي ... بعلاقتنة منو الخربط وشر بك . وجنت بيدي اوكلنك واشربك . حقد شايل علي كلبك وشر بيك . وتخالفنة وحلم نرجع سوية
  حيدر صكر ...  كوٍن آنه إْعمى عيون وإتلمس الناس ... وإبدي بحبيب إلروح من جدمه للرإْس
ايمن البابلي ... ليش الله من انطاك تنسه الوفه بساع, هم شفت طاير طار ماحط على الگاع
احمد الوحش ... قلم كلبي تداين ورقة منك .وابد ماكو بجمالك وارقى منك .اسجلك راح الاول ورقمنك . واكتب لالفته محجوز اليه
Hussain Fm ... كالو نساك و راح و اليوم انت وحداني .كلت هو شوكت تذكرني حتى اليوم ينساني  
    سمر الامورة ...  ابتسم بصمت امام من تحب فيشعر بحبك....ابتسم امام عـــــــــــــــــدوك فيشعر بضعفه... ابتسم امام من تركــــــــــــك فيشعر بغبائه.... ابتسم امام كل احد فالابتسامة تقول ما لايستطيع الكلام ان يعبر عنه

شاطر | 
 

 تفاصيل هام يختص بالسينما وانواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المعلم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: تفاصيل هام يختص بالسينما وانواعها   الخميس مايو 26 2011, 09:44





















































































الكادر السينمائى و التليفزيوني

يعرف الكادر السينمائى بأنه صورة مستطيلة تتكرر بإنتظام على شريط الفيلم السينمائى وتحيط بها من الجانبين عدد من الثقوب تختلف وفقاً لنسبة ارتفاع إلى عرض الكادر Aspect ratio , ويفصل كل كادر عن الكادر الذى يليه خط ضيق Inter line .

يتكون الكادر التليفزيوني من مجالين متشابكين من الفيديو
Tow interlaced fields of video . أى أن كل صورتين مستطيلتين يكونان كادر
فيديو واحد , يحتوى كل منهما على نصف معلومات الصورة الخاصة بكل كادر .
فالأول ينقل معلومات صورة النقط الواقعة على الصفوف الفردية , والآخر ينقل
معلومات النقط الواقعة على الصفوف الزوجية , ويكون هناك زمناً فاصلاً بين
كل حقل والذى يليه , ويسمى فترة الإطفاء الرأسى vertical blanking
interval وهى تتشابه تماماً مع الخط الضيق inter line الذى يقع بين
كادرات شريط الفيلم السينمائى .




لمزيد من المعلومات أنظر


ثقوب الكادر

لو نظرنا الى شريط فيلم سينمائى سنجد على جانبى كل كادر أربعةثقوب perforation متساوية فى الحجم وفى المساحة . وذلك للتأكد من ثبات الحركة المتقطعة للفيلم داخل الكاميرا أو ألة العرض.

بالنظر إلى شريط الفيديو لن نجد على جانبيه أية ثقوب.ومع ذلك فهناك ثقوب إليكترونية تسمى كنترول تراك control track
. وهى عبارة عن إشارة إليكترونية متكررة , ثابتة , متتالية . تسجل مع كل
دورة من دورات رأس التسجيل " أى على فترات تساوى 1/ 25 من الثانية على شكل
نبضة فى مكان خاص على شريط الفيديو
. وهى تقوم مقام الثقوب تماماً , أى أنها تحافظ على إنتظام سرعة الشريط وتزامنه من ماكينة فيديو إلى أخرى .













لمزيد من المعلومات أنظر


أرقام الحافة
أرقام الحافة Edge numbers هى أرقام تطبع على حافة قاعدة نيجاتيف الفيلم
أثناء تصنيعه فى المصنع و لا تظهر عليه للعين المجردة إلا بعد تحميضه
, وبالتالى تطبع على نسخة العمل البوزيتيف . وهى أرقام تصاعدية . و تطبع
على الفيلم 35 مللى على مسافة قدم , أى مايعادل 16 كادر أى 64 ثقب ,
وفى الفيلم 16 مللى تطبع كل قدم أيضا أى كل 40 كادر , أو نصف قدم أى
كل 20 كادر .

هناك أرقام للتعريف لكل كادر على شريط الفيديو تسمى أرقام الكود الزمنى Time code numbers . وهى تسجل على الشريط كإشارة إليكترونية , تقرأ على شكل :




ويتم توليدها بواسطة مولد الكود الزمنى Time code generator الذى داخل
الكاميرا أثناء التصوير , أو المولد الذى داخل نظام المونتاج.







لمزيد من المعلومات أنظر



لمزيد من المعلومات أنظر


معدل الكادرات

يقاس معدل الكادرات فى السينما
بعدد الكادرات التى تعرض فى الثانية الواحدة , ومع أن هناك إمكانية تغيير
هذا المعدل أثناء التصوير أو اثناء عملية المونتاج للحصول على عرض بسرعة
بطيئة أو سريعة , إلا أن هناك
:

يقاس معدل الكادرات فى التليفزيونبعدد الكادرات التى تعرض فى الثانية , إلا انه هناك معدلين فى التلفزيون لعدد الكادرات فى الثانية :
معدل قياسى ثابت للفيلم السينمائى = 24 كادر فى الثانية .




النظام الأمريكى 30 =NTSC
كادر فى الثانية





النظامان الأوروبيان

Pal & Secam = 25 كادرفىالثانية



نسبة ارتفاع الصورة إلى عرضها
أول نسبة إرتفاع للصورة السينمائية إلى عرضها هى النسبة القياسية : ع ند إختراع التلفزيون أخذ من السينما نفس نسبة مساحة الكادر , وأصبح المعيار القياسى بالنسبة للصورة التلفزيونية .

3 : 4 أو 1 : 1.33

.

3 : 4 أو 1 : 1.33





يطلق على الشاشة العريضة السينماسكوب CinemaScope أسم أو نظام العدسة الأنامورفية Anamorphic-lens system
. حيث تركب العدسة على الكاميرا السينمائية ، لتقوم بضغط عرض الصورة التي
تقوم بتصويرها لنصف حجمها ، لتتناسب مع عرض كادر الفيلم 35 مللي الذي يتم
التصوير عليه . ثم وأثناء عرض الفيلم، توضع العدسة نفسها على آلة العرض ،
لتقوم بتكبير الصورة إلى نفس عرضها الأصلي ، و لتظهر على الشاشة بحجمها
الطبيعي . وتكون النتيجة صورة على شاشة عريضة بنسبة
1 : 2.3 5

نظام الوضوح العالى high resolution system يطلق عليه ( High definition Television ( HDTV وهو يضاهى وضوح صورة الشاشات العريضة فى السينما .ونسبة أرتفاع صورته الى عرضها هى 9 : 16 أى 1: 1.78 .



لمزيد من المعلومات أنظر

9 : 16 أو 1 : 1.78






درجة وضوح الصورة
اذا أفترضنا قياس درجة وضوح الصورة السينمائية بالخطوط فى مقابل عدد الخطوط التى فى الصورة التليفزيونية فسنجدها تصل من 3000 الى 4000 خط فى الكادر .




النظام الأمريكى525 NTSC = خط فى الكادر




النظامان الأوروبيان
= 625 خط فى الكادر Pal & Secam





High definition Television - HDTV
= من 1000 إلى 1300 خط فى الكادر


نسب الشاشة































































































نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض
بعد إن ظلت أبعاد الكادر السينمائى محددة بحو الى 24× 18
مللى , بنسبة 3 : 4 أي 1 : 1.33 وهى النسبة التي نبعت من مقاس جهاز "
الكينتوسكوب " الذي قام باختراعه توماس أديسون عام 1893 والذي استعمل فيه
فيلم 35 مللي على كلا جانبي كل كادر 4 خروم قامت شركة إ ي ستمان كوداك
بتصنيعه عام 1889 بنفس نسب الصورة المتعارف عليها حتى الآن , والذى سريعا
ما نال شهرة واسعة وأصبح هو المستخـدم في تصوير الصور المتحركة في جميع
أنحاء العالم في عصر السينما الصامتة .


نسب الكادر في الفيلم الصامت
ولكن عند مقدم عصر السينما الناطقة
عام 1929 أستخدم نظام الفيتافون Vita phone الذي كان الصوت يسجل فيه على
اسطوانات ، ولكن كان من الصعوبة أثناء العرض المحافظة على أي تزامن بين
الصورة وبين الإسطوانة . وللتغلب على هذه المشكلة كان أستخدام نظام
الموفيتون Movie tone الذي يتم فيه تسجيل الصوت الضوئى Optical Sound Film
على نفس شريط الصورة . هنا أصبح من الضروري إتاحة مساحة في الكادر
لتسجيل مسار الصوت عليه ، وكنتيجة لذلك تم التقليل من حجم الكادر عما كان
في الأفلام الصامتة . و
أصبحت مساحة كادر الصورة تميل
إلى شكل المربع والذي أعتبره السينمائيين آنذاك شكل غير مُرضى إلى حد كبير ,
لذلك وفى سنة 1932 قررت " أكاديمية السينما للعلوم والفنون

The Academy of Motion Pictures Arts and Sciences " إعادة نسب الصورة
إلى نسبة 3 : 4 عن طريق نقص ارتفاعها قليلاَ بل وجعلها النسبة العالمية في
جميع الأفلام كما كانت سابقاَ , ولذلك أُطلق عليه نسب الكادر الأكاديمي .


نسب الكادر في الفيلم الناطق
ولكن ولأن هذه النسبة لا تسمح للمخرج بأن
يُكون لقطات بانورامية فسيحة , أو لقطات فيها الطبيعة الداخلية للمادة
المصورة , ولأن الإطار يؤدى في أغلب الأحيان وظيفته كوسيلة تعبير جمالية ,
لذلك وفى بداية الخمسينات تم ابتكار نسب أخرى للصورة السينمائية .

السينيراما Cinerama
في سنة 1927 صمم
المخرج الفرنسي أبل جانس فيلمه " نابليون " على أساس عرضه على ثلاث شاشات
متلاصقة , وبثلاث ألآت عرض منفصلة ولكل منها عدسة مختلفة عن الأخرى وأطلق
على هذا النظام البوليفجين Polyvision .

ثم في
نيويورك سنة 1952ظهر نظام السينراما ، وفيه يتم تقسيم عرض مجال التصوير إلى
ثلاث أجزاء ، ويتم التصوير بثلاث كاميرات مركب على كل منها نفس نوع العدسة
. ويخصص لكل كاميرا ثلث المساحة المصورة ، ويتم عرض الثلاث أفلام 35 مللى
من ثلاث آلات عرض مختلفة في وقت واحد ، لتملأ شاشة مقوسة عريضة ، يبلغ
نسبة ارتفاعها 8 مترا وعرضها 20 مترا ، أي بنسبة 1 : 2.5 . وتقوم آلة العرض
الوسطي بالعرض على جزء الشاشة الوسطي ، وآلة العرض اليمنى بالعرض على جزء
الشاشة الأيسر ، وآلة العرض اليسرى على جزء الشاشة الأيمن . ولتجنب عدم
الوضوح بين الصور الثلاث ، والتقائهم مع بعضهم على الشاشة ، تستعمل عدسات
من نفس النوع في الثلاث آلات عرض ، للإيحاء بأنها صورة واحدة تعرض من آلة
واحدة . وحتى يحصل المتفرج على الأثر المطلوب من مشاهدة شاشة السينراما ،
كان عليه أن يجلس في منتصف صالة العرض تماما . وقد استعملت السينراما نظام
صوت ستريوفووردة المعلم ، حيث يسمع الصوت من سبعة شرائط ماجنيتيك موضوعين على شريط
فيلم 35 مم منفصل ، يتحرك في تزامن تام مع آلات العرض الثلاثة ، لتغذى ستة
سماعات متفرقة في جميع أنحاء صالة العرض ، وخلف الشاشة نفسها. ويسمع الصوت
حينذاك وكأنه يتبع الحركة تماما التي على الشاشة من ناحية أخرى . ويتم عمل
المونتاج للأفلام المصورة لنظام السينراما على مفيولا خاصة ذات ثلاث شاشات ،
وتركب عليها الأفلام الثلاث في نفس الوقت ، وفى تزامن واحد . وعند القطع
في واحد في الأفلام ، يجب إن يكون القطع في نفس المكان في الفيلمين
الأخريين .


السينيراما

السينماسكوب Cinema Scope

عادة
ما يطلق على هذا النوع من الشاشة العريضة " نظام العدسة الأنامورفية (
The Anamorphic- lens system) " . فقد قام البروفسور الفرنسي "هنرى
كريتيان" في عام 1927 باختراع عدسة لا بؤرية خاصة للدبابات ُ تسمَ ى
"الهيبرجونار" " Hypergonar " تسمح بحقل رؤية يبلغ 180 درجة . وفى سنة 1952
، قامت شركة فووردة المعلمللقرن العشرين بتطوير هذه العدسة واستعمالها على
الكاميرا السينمائية ، لتقوم بضغط عرض الصورة التي تقوم بتصويرها لنصف
حجمها ، لتتناسب مع عرض كادر الفيلم 35 مللي الذي يتم التصوير عليه . ثم
وأثناء عرض الفيلم، توضع العدسة نفسها على آلة العرض ، لتقوم بتكبير الصورة
إلى نفس عرضها الأصلي ، لتظهر على الشاشة بحجمها الطبيعي . وتكون النتيجة
صورة على شاشة عريضة بنسبة 1 : 2.55 ، وقد عدلت بعد ذلك هذه النسبة إلى 1 :
2.35 لتسمح لأربع شرائط صوت ماجنيتيك بمجاورة الصورة، اثنين منهما في كل
جانب .


1- اللقطة قبل التصوير .

2- الكاميرا مركب عليها العدسة الأنامورفيك .

3- ضغط اللقطة على الفيلم 35 مللي الذى يتم التصوير عليه.


4- آلة العرض مركب عليها العدسة الأنامورفيك .

5-فرد اللقطة أثناء عرضها على شاشة السينماسكوب .

ومن هنا قامت
شركة فووردة المعلمبإطلاق اسم السينما سكوب على هذا النظام. وفى سنة 1953 ، قامت
بإنتاج أول فيلم يستعمل فيه هذا النظام هو فيلم "الرداء" " The Robe " .


الفيستافيجن Vistavision

وبالتوازي
مع شركة فووردة المعلمللقرن العشرين قدمت شركة بارامونت نظام للشاشة العريضة ، لا
تستعمل فيه العدسة الأنامورفية سواء على الكاميرا أو آلة العرض . وذلك
لاعتقادها أن السطح الحساس للنيجاتيف 35 مللي محدود للغاية ، ولا يستطيع أن
ينقل للشاشة العريضة صورة توضح تماما كل تفاصيل المشهد المصور . وهكذا
ارتكز النظام الجديد على طريقة تسمح بتصغير حجم حبيبات الصورة ، والتخلص من
عدم وضوح تفاصيلها . وهو ما يمكن التغلب به على مشكلة التعارض بين التكبير
وبين حجم حبيبات النيجاتيف . وقد أطلقت الشركة على هذا النظام اسم
الفيستافيجن ، وفيه يتم استخدام فيلم 35 مللي ، يتحرك داخل الكاميرا بشكل
أفقي بدلا من حركته الرأسية العادية . وهكذا يحتل الكادر مساحة كادرين ،
وبالتالي يصبح على كلا جانبيه ثماني خروم بدلا من أربعة خروم وبنسبة 1 :
1.85 . وقد أرادت شركة بارامونت عرض الفيلم على آلة عرض خاصة بنفس الحركة
الأفقية التي بتحركها الفيلم داخل الكاميرا ، ولكن نظرا لغلاء آلات العرض ،
قامت الشركة بطبع نيجاتيف الفيلم على بوزتيف 35 مللي عادى ، لينتج في
النهاية صورة ذات وضوح عالي جدا ، أكثر من الصورة المصورة بكاميرا عادية أو
بكاميرا عليها عدسة أنامورفية .



كادر الفيستافيجن أو الثمانى ثقوب

لذلك فإن
الفيستافيجن له قدرة التكيف على العرض ، طبقا لنسب المنظر الذي تم تصويره
على شاشة من حجم الشاشة العادي 1 : 1.33 إلى شاشة يصل حجمها 1 : 1.85 .
وهكذا نرى أن الفيستافيجن وسيلة فنية تقلل من تأثير ظهور الحبيبات الخشنة
في الصورة الملونة على الشاشة العريضة ، أكثر منها وسيلة لزيادة عرض الشاشة
كما في الأنواع الأخرى . ومن أوائل الأفلام التي قامت شركة بارامونت
بإنتاجها بهذا النظام " فيلم الكريسماس الأبيض " من إخراج ميشيل كيرتس سنة
1954 .

البنافيجن Panavision

نبع اسم
هذا النظام من الشاشات العريضة من اسم شركة بنافيجن التي قامت بتصميمه ،
وقد ارتكز النظام الأصلي فيه ، والذي سُ مي Original Panavision ، على
استعمال عدسة أنامورفية على الكاميرا ، والتي قامت نفس الشركة بتصميمها ،
ليتم ضغط الصورة أثناء التصوير على فيلم 35 مللي ، ويتم عرضه على آلة عرض
تحمل عدسة أنامورفية لتخلق صورة بنسبة كادر تبلغ 1 : 2.35. ثم قامت الشركة
بتصميم نوع ثان أكثر جودة من السابق سمي سوبر بنافيجن Super Panavision ،
وفيه يتم التصوير على فيلم 65 مللي بدون العدسة الأنامورفية أى بدون ضغط
للصورة ، والذي بالتالي وعند عرضه بنسخة 70 مللي ، تبلغ نسبة الكادر 1 :
2.2 . واستمرت الشركة في إنتاج نظام يعطى صورة أكثر وضوحا ، وأكثر عرضا ،
أطلقوا عليه Ultra Panavision ، وفيه يتم استعمال عدسة أنامورفية على
الكاميرا التي تقوم أثناء التصوير بضغط الصورة على فيلم 65 مللي ، ليتم
العرض بعد ذلك بإستعمال نفس العدسة من فيلم 70 مللي ليبلغ نسبة الكادر 1 :
2.7 .



نسب الشاشة العريضة البنافيجن Panavision

سينما IMAX

جاء الاسم من تكبير الصورة
أو أكبر صورة وهو نظام للشاشة العريضة تم تقديمه في عام 1970 ، وهو يمثل
أكبر كادر للفيلم في تاريخ الصورة المتحركة . ويتم التصوير فيه على فيلم
نيجاتيف بحجم 65 مللي يتحرك بشكل أفقي في الكاميرا ، مما يسمح بظهور كادر
ذو 15 ثقب ، مقاس الكادر 71.09 مللي × 52.63 مللي ، مما يعنى أنها أكبر من
كادر فيلم 35 مللي بعشر مرات ، وأكبر من كادر فيلم 70 مللي العادي بثلاث
مرات .



بوزيتيف فيلم 70 مللي ذو 15 ثقب للسينما IMAX

ويتم طبع الفيلم على بوزيتيف
فيلم 70 مللي ، يصاحبه الصوت ، الذي يتكون من 6 مسارات ، وهو مسجل بشكل
رقمي على أسطوانات كومبيوتر ، وتشغل في تزامن مع الصورة اعتمادا على الكود
الزمني Time Code .
ويسير الفيلم في آلة العرض أفقيا من خلال حركة اسطوانية " Rolling loop" .



ماكينة عرض سينما Imax

ويستخدم نظام
Omnimax أو IMAX Dome نفس الطريقة في العرض ، مع استخدام "العدسة
السمكية" Fisheye فوق الكاميرا لعرض صورة على زاوية 165 درجة على شاشة
كبيرة مساحتها حوالى 22 متر × 26 متر تحيط بالمتفرج . وذلك مع وضع
سماعات تحيط بالمكان ،
ويجلس المتفرج في صفوف، ذات زاوية 30 أو 40 درجة ، بحيث يشعر كأنه جزء من الصورة . وتعطى للمتفرج شعورا أعمق باندماجه وتداخله مع عالم الصورة .



صالة عرض سينما Imax

وفي عام 1992 تم تقديم نظام IMAX SoliDo ، والذي يعرض صورة ذات أبعاد ثلاثية على الشاشة العريضة ، التي تعمل على زيادة إحساس المتفرج بأنه جزء من الصورة .



_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-almoilm.yoo7.com
 
تفاصيل هام يختص بالسينما وانواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة المعلم :: منتديات الفن والادب :: منتدى السينما الحوارات والنقاشات-
انتقل الى: